اوريفليم لكل مصر
اهلا وسهلا ومرحبا بك فى اوريفليم لكل مصر
نساعدك فى عمل عضويات اوريفليم وانتى فى منزلك وايضا تمتعى بالموضوعات الحصريه عن اوريفليم وطريقة العمل معها سيصلك كل ما هو جديد وحصرى من اخبار وعروض ومواعيد
تسعدنا جدا زيارتك ويشرفنا تسجيلك معنا فى المنتدى
اضغط على زر اشتراك او اتصل علي 01224046133
مع تحيات
اسرة المنتدى
شيماء عادل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اوريفليم لكل مصر
اهلا وسهلا ومرحبا بك فى اوريفليم لكل مصر
نساعدك فى عمل عضويات اوريفليم وانتى فى منزلك وايضا تمتعى بالموضوعات الحصريه عن اوريفليم وطريقة العمل معها سيصلك كل ما هو جديد وحصرى من اخبار وعروض ومواعيد
تسعدنا جدا زيارتك ويشرفنا تسجيلك معنا فى المنتدى
اضغط على زر اشتراك او اتصل علي 01224046133
مع تحيات
اسرة المنتدى
شيماء عادل
اوريفليم لكل مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمن لا يعرف التسويق الشبكي

اذهب الى الأسفل

لمن لا يعرف التسويق الشبكي Empty لمن لا يعرف التسويق الشبكي

مُساهمة من طرف طاهر سعيد الأحد أبريل 29, 2012 7:38 pm

إعداد: برتو فليو

رتبه - بتصرف يسير -: حمزة البلوشي

-------------------------------------------------




أستغرب جداً !!




كثيراً ما أتصفح مواقع النت وأقرأ ما يكتب فيها من
مواضيع، وأكثر ما شد انتباهي موضوع التسويق الشبكي، وذلك بسبب غرابة
المعلومات التي يتناقلها أبناء المنتديات فبعضهم يفسر التسويق الشبكي على
انه تسويق عن طريق الانترنيت مستنبطا تفسيره من كلمة الشبكة وهذا بالفعل
لبس وخلط للمعلومات.


والبعض الآخر منهم يقارن التسويق الشبكي بمصطلح لا أعرف من أين أتى به؟!
فيقول (التسويق الهرمي)، ويضع مقارنة بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي
مع العلم بأنه لا يوجد شيء اسمه التسويق الهرمي؛ وإنما خطة تعويض انفصالية
للأرباح حسب النظام الهرمي فكيف نقارن أو نخلط بين نظام تسويق ونظام
أرباح!!


ولا عجب إن تناقل الشباب الواعي هذه المعلومات على ما فيها من أخطاء وتشويه
للمعنى الحقيقي لهذا النوع من التسويق، ولا عجب أيضا إن أفتى علمائنا
بحرمته أيضا؛ لأن المعلومات الخاطئة والمشوهة تقودنا بالتالي إلى فتاوى
التحريم؛ فعلى صعيد الدراسات والبحوث لا يوجد في المكاتب ما يغني هذا
المجال التسويقي و لا يدرس هذا النوع من التسويق بصورة واسعة إلا في
جامعتين فقط من كل جامعات العالم؛ وكل ما يتناقل عن هذا المجال هو تفسيرات
ارتجالية من أشخاص ليس لديهم أي خبرة في هذا المجال.




والأغرب: فتاوى بدون تصور للأنظمة !!




وقد شد انتباهي أيضا بعض الفتاوى المتناقلة على مواقع
النت وكم استغربت من طريقة السؤال حيث يقوم الشخص المستفتي بذكر كلمات
محدودة حسب ما فهمه هو وما سمعه من الغير، ويذكر خلاصة الموضوع في سطرين أو
ثلاثة؛ وبالمقابل يحكم المفتي حسب ما ينقله له هذا الشخص والسبب هو أن
الطرفان السائل والمسؤول ليسا على دراية تامة بالموضوع، وهنا تكمن الخطورة
فكيف نختصر موضوعاً لو أردنا أن نتكلم عنه لاحتجنا لأيام طويلة لكي نعطيه
حقه نختصره بسطر أو سطرين!!


ولو طلبنا من هذا الشخص الذي يستفتي عن التسويق الشبكي أن يحضِّر رسالة
ماجستير في التسويق الشبكي فهل يا ترى سيكون بإمكانه ذلك؟! أو ليس من
الأحرى بعلمائنا الكرام أن يطلعوا على بحث علمي أو رسالة ماجستير تخص
التسويق الشبكي قبل أن يفتوا بحرمته أو جوازه؟!


فإذا كان من الصعب الحصول على هذه البحوث لندرتها وقلتها فكيف يمكن الحكم
عليه من خلال بضع كلمات ينقلها شخص لا خبرة له في هذا المجال أصلاً، وماذا
لو أساء شخص ما استخدام هذه المجال من التسويق؛ فهل يجوز الحكم على التسويق
الشبكي كاملاً بأنه سيء بسبب شخص أساء استخدامه!!


كلية الطب تقوم بتعليم طلابها من أجل أن يكونوا أطباء في خدمة البشرية أليس كذلك؟!


ماذا لو أن طبيبا أساء استخدام المهنة وقام بتجارة الأعضاء البشرية؟ هل
نقوم بلعن كلية الطب ونحرم تدريسه في الجامعات بسب شخص باع ضميره وأساء
استخدام مهنة الطب؟!


للعلم أن كل الفتاوى في هذا المجال لم تتم بمناقشة خبير في التسويق الشبكي،
وإنما كانت تصدر بالاعتماد على ما يتناقله الأشخاص من معلومات ضعيفة أو من
خلال استنتاجات فردية لا تحمل سوى جزء بسيط من حقيقة الموضوع.




أنواع السويق:




أولا: التسويق الاعتيادي:




علاقة غير مباشرة بين المصنع و الزبون حيث تنتقل
البضاعة من المصنع إلى الزبون عن طريق سلسلة من الوكلاء ويرافق هذه العملية
الإعلان التجاري، وبسبب هذه الحلقات يرتفع سعر البضاعة؛ حيث أن كلفة
تصنيعها أقل بكثير من كلفتها النهائية.


المصنع يربح والوكلاء يربحون والشركات الإعلانية تربح والزبون يتحمل كافة
التكاليف للحصول على البضاعة التي يريدها، وهذه العملية هي التسويق
الاعتيادي؛ فأين من يهاجمون التسويق الشبكي من هذه الحقيقية ولماذا لا ينصف
الزبون لا يدافع أحد عنه في هذه العملية؟ ولماذا لا يُهاجَم الوكلاء
وشركات الإعلان التجاري التي هي السبب في ارتفاع ثمن البضاعة و تحميل
الزبون كافة التكاليف لوحده؟!


ثانياً: التسويق الشبكي:




علاقة مباشرة بين الزبون والمصنع حيث يتم الاستغناء عن
الوكلاء و عن الإعلان التجاري؛ فقط حلقة واحدة بين المصنع والزبون ألا وهي
الشركة التي تعمل في مجال التسويق الشبكي ويقوم الزبون بدور المستهلك
والوكيل والإعلان التجاري بنفس الوقت..


وبذلك يتم توفير مبالغ طائلة .. من ناحية، ومن ناحية أخرى ينخفض سعر
البضاعة وتزداد مبيعات المصنع، والزبون أيضا يستهلك ويحصل على عمولة مقابل
الجهد الذي يبذله في الترويج وتصريف المنتجات..والفائدة للطرفين.


إذن فالتسويق الشبكي هو تسويق عن طريق الأفراد عن طريق شبكات بشرية وليس
شبكات انترنت، وهنالك أكثر من 500 شركة تعمل في هذا المجال، ولكل شركة نظام
أرباح خاص؛ تعوِّض به عملائها الذين هم زبائن بنفس الوقت.


طاهر سعيد
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 29
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى